مساحة اعلانية

الرئيسية / / احذر خطر تصفح فيسبوك باستخدام الهاتف

احذر خطر تصفح فيسبوك باستخدام الهاتف

إذا كنت تستخدم هاتفك الجوال في تصفح فيسبوك بشكل متكرر، فاعلم أن انحناء الرقبة قليلاً إلى الأمام يحمّل عمودك الفقري 27 كيلوجرام من الضغط الذي سيضر بفقراتك على المدى البعيد.
دراسة طبية حديثة كشفت أن هذه الوضعية الخاطئة قد تلحق بعمودك الفقري أضراراً مؤقتة وأخرى مزمنة، علماً أن معدل استخدام الناس للجولات الذكية يتراوح بين ساعتين إلى أربع ساعات بشكل يومي، وهناك حالات خاصة يبلغ المتوسط فيها عشرة ساعات بشكل يومي. وفي كل مرة من هذه المرات يحدّب الناس ظهورهم لا شعوريا.

 الدراسة  تقول إن رأس الفرد البالغ يزن 4.5 - 5.5 كيلوجرام، وهو قدر الضغط ذاته الذي تحمّله لعمودك الفقري عندما تكون جالساً أو واقفاً أو ماشياً منتصب القامة، أي عندما يكون رأسُك غيرَ مائلٍ إلى الأمام وظهرُك مستقيماً.

لكنك عندما تحني رأسك أماماً فإنك تضاعِفُ الوزن الظاهري الذي يحتاجه العمود الفقري ليحمل الرأس المائل، وهذا الضغط المتولد ليس صحياً على الإطلاق.

الدراسة تقول إن إمالة الرأس أماما بمقدار 15° يزيد الضغط على الظهر بمقدار 12.25 كيلوجرام، ولو زدنا درجة إلى 30 يصبح مقدار الضغط 18 كيلوجرام.

أمل رأسك أكثر بمقدار 45° ليصبح الثقل 22.25 كيلوجرام، وإن بلغتانحناء رأسك 60° تكون قد حمّلت ظهرَك 27.25 كيلوجرام، وللأسف الشديد فإن معظم الناس بالفعل يحنون رؤوسهم بمقدار 60°  للتركيز أكثر على شاشات هواتفهم.

ولي حل هذا المشكل لذا ينصح  باتخاذ الوضعية السليمة، وهي استقامة الكتفين مع لوحيهما سويا وأن يكون الظهر منتصباً مستقيماً.

قد يعني هذا أن تجبر ذراعيك على رفع هاتفك إلى الأعلى لترى بشكل افضل، وهو من الأسباب الذي دفع بشركات الجولات لصناعتها أخف وزناً.
شارك المقال

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ انفو برو 21 info professional 2016 © تصميم كن مدون